تعرف على أبرز مميزات نظام أندرويد 15 الجديد

مميزات نظام أندرويد 15

أطلقت شركة جوجل التحديث المستقر لنظام أندرويد 15 رسميًا لهواتف بيكسل في 15 أكتوبر. وأعلنت عن المميزات الجديدة التي يقدمها هذا التحديث المرتقب، مثل تعزيز حماية البيانات على الهاتف وتحسين تجربة المستخدم، خاصة على الأجهزة القابلة للطي، إلى جانب ميزات أخرى.

مميزات نظام أندرويد 15 الجديد

كما اعتدنا من شركة جوجل، يأتي كل إصدار جديد من نظام أندرويد بمجموعة من الميزات التي تقدم خصائص جديدة ومفيدة للمستخدمين، مع تعزيز الأمان داخل النظام لحماية بياناتهم، وهذا ما قامت به كذلك الشركة في هذه السنة.

ورغم أن النظام لم يشهد تغييرًا كبيرًا في تصميم الواجهة، إلا أن المميزات الجديدة ستضيف تحسينات ملحوظة في الأداء والأمان، وفي هذا المقال باذن الله سنتعرف على أهم هذه المميزات التي يحملها هذا التحديث.

حماية الهاتف من السرقة

أضافت شركة جوجل ميزة جد مهمة، تفيد المستخدمين في حالة سرقة الهاتف، إذ سيعمل الهاتف بشكل تلقائي وبواسطة الذكاء الاصطناعي على استشعار ما إذا كان الهاتف قد تمت سرقته من قبل أحد اللصوص وحاول الهرب به عبر الركض أو استعمال أحد وسائل النقل، فبمجرد استشعار ذلك سيقوم النظام بشكل تلقائي بقفل الجهاز.

ميزة الحماية من السرقة في أندرويد 15

كما يمكن للمستخدمين أيضاً قفل الجهاز عن بُعد بواسطة رقم الهاتف عبر جهاز يعمل بنظام أندرويد 10 فما فوق، والجدير بالذكر أن هذه الميزة وصلت لمعظم هواتف أندرويد المؤهلة، حتى دون الحاجة إلى الترقية إلى إصدار الأندرويد 15.

ويمكن الوصول إلى الميزة من الإعدادات ثم خدمات جوجل، وضمن قائمة الخدمات ستجد خاصية الحماية من السرقة، ويمكن تفعيل الميزة وتخصيصها بكل سهولة من اعدادات الهاتف.

ميزة المساحة الخاصة

هذه الميزة قد لا تكون جديدة بالنسبة لمستخدمي هواتف سامسونج إذ أن هواتف هذه الشركة تتوفر منذ سنوات على ميزة المجلد الامن التي تشبه إلى حد كبير ميزة المساحة الآمنة في الاندرويد 15.

ميزة المساحة الخاصة في أندرويد 15

لكن حاليا، ومع هذا التحديث ستكون جميع هواتف الاندرويد متوفرة على هذه الميزة، ووظيفة هذه المساحة هي كونها عبارة عن  خزنة رقمية يمكنك من خلالها أن تقوم بإخفاء تطبيقات أو مستندات أو صور لا ترغب في أن يتم الاطلاع عليها من طرف المتطفلين إذ تكون هذه البيانات الحساسة مخفية داخل هذا الملف ومحمية بالبصمة أو كلمة السر.

ويمكنك كذلك الاستفادة من هذه الخاصية في استنساخ التطبيقات، في حال كنت ترغب في استعمال أكثر من حساب على تطبيق معين في جهاز واحد.

تثبيت شريط المهام على الأجهزة اللوحية والأجهزة القابلة للطي

خاصية تثبيت شريطة المهام في أندرويد 15

أصبح الآن بإمكان مستخدمي هواتف الاندرويد 15 أن يقوموا بتثبيت الشريط المهام أسفل الشاشة أو إلغاء تثبيته، بحيث يسهل عليهم الإنتقال بين التطبيقات بكل سهولة من خلال هذا الشريط إذ ستكون التطبيقات الأكثر استعمالا مثبتة أسفل الشاشة ما يجعلها في متناول اليد والوصول السريع إليها.

ميزه اقتران التطبيقات

هذه الميزة هي الاخرى  متوفرة في هواتف سامسونج منذ فترة طويلة، إلا أنها أخيراً ستصبح متوفرة في كل هواتف الأندرويد بواسطة التحديث الجديد، وسيكون بإمكان جميع مستخدمي الاندرويد الآن الإستفادة من مميزات هذه الخاصية ولن تبقى حكراً على هواتف بعض الشركات.

ووظيفتها بكل اختصار هي أنك تقوم بتعيين تطبيقين يقومان بالفتح مع بعضهما البعض في شاشة واحدة، هذه الميزة جد عملية مع الشاشات الكبيرة مثل الأجهزة اللوحية والهواتف القابلة للطي، إذ ستعزز من الإنتاجية وتسهيل نقل الملفات بين التطبيقات.

دعم الاتصال بالأقمار الاصطناعية

ببساطة، هذه الميزة تسمح لتطبيقات الرسائل النصية بإرسال واستقبال الرسائل حتى عندما لا يكون لديك اتصال بشبكة الجوال أو الواي فاي. إذ بدلاً من ذلك، ستستخدم هذه التطبيقات الأقمار الصناعية لإرسال واستقبال الرسائل.

ومن مميزات هذه الخاصية، إمكانية الاتصال في المناطق النائية والمناطق التي تتوفر على ضعف في تغطية الشبكة، أو في أوقات الكوارث الطبيعية التي قد تؤثر على أبراج الإشارة وتجعلها خارج الخدمة، ففي هذه الحالة يمكن الاتصال مباشرة بواسطة الأقمار الاصطناعية المتواجدة بالفضاء.

وللإشارة هذه الميزة لن تعمل إلاَّ إن كان هاتفك في الأصل يدعم إمكانية الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية.

ميزة ِCircle to search

للمعلومة هذه الميزة توصلت بها مجموعة من الهواتف حتى قبل الترقية للأندرويد 15، فأنا شخصياً توصلت بها قبل أسابيع ونظام هاتفي هو أندرويد 14 مع واجهة One UI 6، ولكن مع تحديث أندرويد 15 ستتوصل بالميزة كل هواتف الأندرويد.

ميزة Circle to Search على نظام أندرويد 15

الميزة تمكنك من البحث بسرعة عن أي شيء ظاهر لك على الشاشة في محرك البحث جوجل، بعد النقر بشكل مطول على زر الرئيسية Home، سيكون بمقدورك تحديد أي شيء على الشاشة ليتم البحث عنه في جوجل والحصول على معلومات مفصلة حوله، كما يمكنك تحديد النص وترجمته بشكل مباشر من الشاشة.

الميزة تشبه إلى حد ما خاصية Google Lens لكن مع تحسينات أفضل وأسهل، إذ يمكنك القيام بالبحث وباقي العمليات دون الخروج من التطبيق الذي كنت بصدد استعماله.

ميزة تحسين التصوير في الإضاءة المنخفضة Low Light Boost

تعمل هذه الميزة على تحسين جودة الصور والفيديوهات الملتقطة بكاميرا الهاتف في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة، مثل الغرف المظلمة أو في الليل، للحصول على صور بجودة عالية مع إضاءة كافية.

تعمل هذه الميزة على معالجة الصور والفيديوهات بشكل ذكي للحصول على صور أكثر سطوعاً ووضوحًا في ظروف الإضاءة المنخفضة، ويتم ذلك بواسطة خوارزميات معقدة تقوم بتحليل الصورة وتعديلها للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.


وفي الختام، نشير إلى أن تحديث أندرويد 15، قد بدأ فعلياً في الوصول إلى أجهزة جوجل بيكسل إبتداءً من يوم 15 أكتوبر الجاري، وسيصل لباقي الهواتف خلال الأسابيع المقبلة بإذن الله، وبالنسبة لمستعملي هواتف سامسونج فقد سبق لنا عرض قائمة هواتف سامسونج التي ستحصل على تحديث أندرويد 15 يمكنك الاطلاع عليها للتأكد من أن هاتفك مؤهل للتوصل بالتحديث.

المصدر

أيمن تك
أيمن تك
تعليقات